صحة

ما هي مدة الحماية من لقاحات كوفيد_19؟

لا يعرف الخبراء حتى الآن المدة التي تحمي فيها اللقاحات من الإصابة بكوفيد_19؛ لأنهم ما زالوا يدرسون الأشخاص الملقّحين لمعرفة متى قد تتلاشى الحماية.  ويعملون أيضاً على تحديد مدى جودة عمل اللقاحات ضد المتغيرات الناشئة، وما إذا كانت هناك حاجة إلى جرعات إضافية ومتى وكم مرة.

في هذا السياق، قالت ديبورا فولر، باحثة اللقاحات في جامعة واشنطن: ” تتوفر لدينا معلومات عن دراسة اللقاحات، إنّما علينا دراسة السكان الذين تم تلقيحهم والبدء في رؤية أي نقطة يصبح الناس عرضة للخطر مرة أخرى للفيروس.”

حتى الآن، تشير التجربة المستمرة لشركة فايزر إلى أنّ لقاح الشركة المكوّن من جرعتين يظل فعالًا للغاية لمدة ستة أشهر على الأقل، وربما لفترة أطول. فيما الأشخاص الذين حصلوا على لقاح موديرنا لا يزال لديهم أيضًا مستويات ملحوظة من الأجسام المضادة لمكافحة الفيروسات بعد ستة أشهر من الحقنة الثانية المطلوبة.

الأجسام المضادة أيضًا لا تروي القصة كاملة. إذ لمحاربة الفيروسات، تمتلك أجهزتنا المناعية أيضًا خط دفاع آخر يسمى الخلايا B و T، والتي يمكن أن يستمر بعضها لفترة طويلة بعد تضاؤل ​​مستويات الأجسام المضادة. إذا واجهت الفيروس نفسه في المستقبل،  فمن المحتمل أن تبدأ هذه الخلايا المختبرة في المعركة بسرعة أكبر.

حتى لو لم تمنع المرض تمامًا، فقد تساعد في تخفيف حدة المرض. لكن ما هو الدور الذي قد تلعبه خلايا “الذاكرة” مع فيروس كورونا – وإلى متى – فهذا غير معروف حتى الآن.

وقالت الدكتورة كاثلين نوزيل، خبيرة اللقاحات في جامعة ميريلاند، إنّه بينما من المرجح أن تستمر لقاحات  كوفيد_ 19 الحالية لمدة عام تقريبًا على الأقل، فإنّها على الأرجح لن توفر حماية مدى الحياة، كما هو الحال مع لقاحات الحصبة.

المتغيرات هي سبب آخر قد نحتاج إلى لقطة إضافية

أكد ميهول سوثار من مركز لقاحات إيموري إنّ اللقاحات الحالية مصممة للعمل ضد بروتين معين على فيروس كورونا. إذا تحوّر الفيروس بشكل كافٍ بمرور الوقت، فقد تحتاج اللقاحات إلى التحديث لتعزيز فعاليتها.

حتى الآن، تبدو اللقاحات وقائية ضد المتغيرات الملحوظة التي ظهرت، على الرغم من أنّها أقل نوعًا ما من تلك التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا.

إذا اتضح أننا بحاجة إلى جرعة أخرى، فيمكن لجرعة واحدة أن تزيد من حماية اللقطات الحالية أو تحتوي على تطعيم لنوع واحد أو أكثر.

ستعتمد الحاجة إلى لقطات متابعة أيضًا جزئيًا على نجاح حملة التطعيم على مستوى العالم، والحد من انتقال الفيروس والمتغيرات الناشئة.

أحوال

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى